recent
أخبار ساخنة

الاقلاع عن التدخين واضرار التدخين

 



الاقلاع عن التدخين




مكافحة التدخين تعد أولوية قصوى من ضمن أولويات قسم الصحة العامة في دائرة الصحه، كما أن من أهم الاستراتيجيات المعتمده هي السعي نحو بيئة خالية من التدخين .


يهدف البرنامج إلى رفع الوعي العام في أوساط المجتمع عن الآثار السلبية لتعاطي التدخين وأهمية الإقلاع عنه والابتعاد عن التعرض للتدخين السلبي واتباع نمط حياه صحي مناصرا ودعماً ا، والتي يتم العمل على تطبيقها بالتعاون مع الدوائر الحكومية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المحلي.

هي المخاطر الصحية للتدخين؟

التدخين هو أحد أكثر الأسباب المؤدية للوفاة عالمياً والتي يمكن الوقايه منها. إن استخدام التدخين يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب والكبد والرئتين، كما أن التدخين يعد عامل خطر رئيسي للنوبات القلبيه والسكتات الدماغيه ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، السرطان (خاصة سرطان الرئة) وكل 9 حالات من أصل 10 حالات سرطان الرئة، التدخين هو السبب الرئيسي، فضلا عن التسبب في أمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.


يحتوي دخان السجائرعلى أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامه وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان

اثار التدخين السلبي:


هو عبارة عن استنشاق دخان السجائرمن المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين حول الاخرين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابه بأنواع متعددة من السرطانات والسكته الدماغيه بالإضافه لأمراض القلب والرئة عند الكبار. كما أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمه الموت المفاجئ، التهاب الجهاز التنفسي وتشمع الأذن والربو. بالإضافه إلى تباطؤ نمو الرئة.


أن أطفال المدخنين هم أكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين ليصبحوا مدخنين.


أهي مقولة صحيحه ان تدخين "الشيشة " أكثر أماناً من تدخين السجائر؟

تدخين الشيشة ليست بديلاً أمنا لتدخين السجائر. إن تدخين الشيشه يشكل خطراً كبيراً على صحتك تماماً كما تفعل السجائر؛ تصفية الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر صحية، حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40+ سيجارة.


جميع أنواع تعاطي التدخين سواء كان السيجار والسجائر  سيئة لصحتك.


ما هي أضرار الدوخه ؟

الدوخه هي عبارةعن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"، خاصة في أوساط الشباب ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية ومواد غير معروفة المصدر، هناك القليل من البحوث عن الدوخة والمدواخ ولكن ثبت بأنها ضارة كالسجائر والشيشة. وأثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً بأن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتويه السجائر العادي


هل السيجارة الإلكترونية أمنة؟

حذر ت إدارة الأغذية و العقاقير الأمريكية ووكالات صحية دولية أخرى من مخاطر صحية عدة قد تنجم عن استهلاك السجائر الإلكترونية ولم توافق إدارة الأغذية والعقاقير على اعتماد السجائر الإلكترونية كعلاج للإقلاع عن التدخين.


هل يسبب التدخين الإدمان؟

إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ هي المسؤولة عن إدمان التدخين لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون باستخدامه أكثر فأكثر، بالإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة. من أهم الأسباب التي تصعب عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص المادة التي أدمن الشخص عليها في الجسم مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود المادة المخدرة لفترة. الخصائص التي تحدد إدمان التبغ مماثلة لتلك التي تحدد الإدمان على المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. ومع ذلك، مع التعليمات الصحيحة يمكنك الإقلاع!


ماهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

سهوله الاستثاره والعصبيه/نفاذ الصبر/العدائية/القلق/ الشعور بالإحباط /صعوبة التركيز/الأرق/انخفاض معدل ضربات القلب/زيادة الشهية أو اكتساب الوزن .


فوائد الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل، ولكن هناك العديد من الفوائد المترتبة على الإقلاع عن التدخين والتي تتمثل فيما يلي.

خفض مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.

حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.

تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.

تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.

التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.

مظهر الجلد والأسنان وأسنانك سوف يتحسن.

القضاء على رائحة التبغ المنفرة.

خفض مخاطر الحرائق في المنازل. 

هل بالإمكان الحصول على مساعدة التوقف عن التدخين ؟

بإمكان طبيبك أن ينصحك بعدد من الاستراتيجيات التي تمكنك من الإقلاع عن التدخين ،وذلك من خلال زيارتك لإحدى عيادات الإقلاع عن التدخين التالية:

google-playkhamsatmostaqltradent