recent
أخبار ساخنة

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة وتنمية المهارات

خطوات تاسيس الطفل في القراءة والكتابة وتنمية المهارات

نصائح تساعد في تطوير القراءة والكتابة للطفل

 الأطفال في سن التأسيس يكونون في حاجة الي تعلم القراءة والكتابة والكثير من الفرص من اجل سماع وأيضأ فهم اللغة من اجل ان نساعدهم على إدراك الأصوات المختلفة للغة ومعرفة الحروف المطبوعة والكلمات التي تظهر في الكتب وما حولهم فمن يريد معرفة كل ذلك وبالخطوات الاساسية والهامة عليه متابعة السطور التالية حتي يري الشرح تفصيلا . 

 خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة وتنمية المهارات 

ان يطلع المسئول عن الطفل على المهارات الأساسية للطفل فهذا يعتبر من أهم خطوات تأسيس الطفل كي يتعلم المهارات الرئيسية والتي تعتبر هامة جدا من اجل تأسيس مهارة القراءة والكتابة بشكل ناجح .

 ان يتعرف المسئول عن الطفل على العلاقة بين الأصوات والحروف التي يصدرها منه وان يفهم معاني الكلمات والمفردات الخاصة بها وان يفهم المعنى من النص سواء كان ذلك في القصص أو في أي كتب أخرى شبيهة .

ان يتحدث ويستمع الطفل وذلك

ينصح به جدا وحتي يتم اجراءه يقوم المسئول عن الطفل بعمل محادثات هادفة ومحفزة للتفكير مع الطفل وان يتحدث عن الأشياء التي قام بفعلها وسؤاله ايضا عن بعض الأسئلة التي تم تحديدها والاستماع في صورة مقابله لما يقوله فهذا يحفزه في عمليتي القراءة والكتابة. 

أن يضيف المسئول عن الطفل كلمات جديده ويقوم بالتوسع في المصطلحات وذلك لأنها تساعد على بدء تأسيس القراءة والكتابة عند الطفل وأن يتشجع على استخدام القاموس كي يبحث عن الكلمات التي لا يستطيع فهمها.

القراءة بصوت عالي للطفل تعمل علي تنمية الوعي الصوتي له وتساعد على تنمية مهاراته ايضا فمعظم الأطفال يحبون اللعب بالأصوات وكذلك الكلمات لذلك فإنه ينصح باستخدام العديد من الأشياء المختلفة مثل القصص او القصائد وأيضا استخدام الأغاني لانها تساعد الطفل على تمييز كل من القوافي والكلمات التي تبدأ بنفس الصوت ومساعدة الطفل على بناء الوعي الصوتي له.

ان يقوم الطفل ببعض الأنشطة لانها تساعده علي تطوير مهارة القراءة والكتابة لديه بما في ذلك اللعب بأشياء محددة كي يتعرف على الأحرف الأبجدية ويقرأ الكتب المفضلة عنده والتي يكون بها رسوما توضيحية وهجاء الكلمات أمامه.

ويستطيع المسئول عن الطفل ان يصنع بطاقات تحتوي على كلمات بسيطة في المنزل وان يقوم بقراءتهم مع بعضهم البعض ويستطيع ايضا ان يطور مهارة الكتابة من خلال إنشاء مساحة خاصة للتدوين اذا كان لديه بعض الملاحظات وللخربشات وأن يجمع أيضا الحروف العشوائية بها .

نصائح تساعد في تطوير القراءة والكتابة للطفل

علي المسئول عن الطفل ان يجعل القراءة والكتابة جزءا هاما من عملية اللعب وان يقدم مجموعة مختلفة من الأساليب والموضوعات وان يتذكر أن يجعل طريقة تعلم القراءة والكتابة للطفل شيقة عن طريق دمج الخطوات التعليمية مع الأنشطة الشيقة .

ان يقدم المسئول عن الطفل سلة ممتلئة بها اقلام وألوان ودفترا من اجل الخربشة عليه كي يساعده على تطوير مهارة الكتابة وتشجيعه بصورة مستمرة على ان يسجل مشاعره ويحتفظ بمذكرات. 

تعتبر من اهم الاشياء للطفل قراءة الكلمات التي تتضمن نفس الحروف عدة مرات وأن يشير إلى الكلمات عند قراءتها كي يساعد الطفل على ممارسة مهارة القراءة والكتابة بشكل مبكر .

لابد ان يلاحظ الطفل كلا من الاختلافات الموجودة بين الصور وان يتحدث عن الأجزاء المختلفة من الكتب علي سبيل المثال الغلاف وصفحة العنوان ومعلومات أخرى مفيدة .

وفي النهاية فاننا نعلم ان الطفل يواجه صعوبة في عمليتي القراءة والكتابة وقد يكون هذا بسبب انه يواجه بعض الصعاب في التعلم ولهذا فانه قد يحتاج إلى تعلم كلا من الحروف الصوتية والمفردات ذات التردد العالي وان يستخدم استراتيجيات محددة حتي يتذكر الهجاء .

وقد يكون الطفل يعاني من اضطراب نقص الانتباه او اضطراب فرط الحركة فيجعلهم يواجهون صعوبة بالغة في تطوير مهارة القراءة والكتابة عندهم ولهذا فانه ينصح بتوفير بيئة هادئة وان يتم التقليل من الأمور التي تلهي الطفل او تشتت من انتباهه وفكره .

google-playkhamsatmostaqltradent