recent
أخبار ساخنة

خمس طرق لمذاكرة مادة الفيزياء والحصول علي اعلي الدرجات

تبسيط مادة الفيزياء بالرسوم التوضيحية 

وضع اهم رموز المنهج في صورة مختصرة 

عدم الاستسلام للاحباط عند الحل

حل الكثير من المسائل باستمرار 

عمل جدول انجازي وتقييمي يوميا لمادة الفيزياء فقط منفصلة عن الجدول الخاص بكل المواد 

الكثير منا يسأل هذا السؤال دائما وهو كيف اذاكر مادة الفيزياء ؟ وكيف اتعامل مع الصعوبات والعوائق التي تواجهني عند مذاكرتها والحل عليها دوما ؟ وهنا تكمن الاجابة وسنجيب عن كل ما يدور بخاطرك كطالب يتعامل مع مادة الفيزياء والتي تعتبر اهم العلوم الحياتية لدينا واكثرهم تميزا لما لها من اثار كبيرة غلي حياتنا ونستخدمها في كل مجال في حياتنا فهي تلقب ب أم العلوم وهي جديرة حقا بهذا اللقب وفي تلك السطور سوف نقوم بشرح واف وكاف لكل ما يجب عليك فعله كي تحصل علي اعلي الدرجات في تلك المادة فتابعنا عزيزي القارئ .

تبسيط مادة الفيزياء بالرسوم التوضيحية : 

عند التعامل مع اي مادة لابد ان نسهلها كما يتلائم مع اسلوبك وطريقتك في المذاكرة فالمواد العلمية تتطلب منك ان تعمل لها رسوما توضيحية بعمل مقارنات بين مفاهيم المنهج علي سبيل المثال وتضع كل مفهوم بامثلته في شكل دوائر او اي شكل هندسي مما يساعدك هذا التصميم علي تذكر المعلومه في حالة نسيانك .

وضع اهم رموز المنهج في صورة مختصرة

عند وضع الرموز المختصرة للقوانين او المفاهيم مجمعة في ورقتين او اكثر بحيث يكون بهما كل رموز المنهج وتضعها امامك دائما تجعلك تحفظهم بسهوله نتيجة وجودها دائما معك دون بذل اي مجهود ومن خلال ذلك تستطيع اختصار الوقت عند البحث عن اي رمز منهم في حالة النسيان فبدلا من البحث الكثير في كل اوراق المنهج تكون انت قد وضعتها مجمعه في ورقه معك تحافظ عليها من الضياع .

عدم الاستسلام للاحباط عند الحل .

بعد المذاكرة وبذل الجهد في الحفظ للمصطلحات والمفاهيم والقوانين وفهم المسائل والامثلة المحلولة يكون عندك الحافز كطالب لحل الكثير من التدريبات كي تعرف مدي فهمك لما ذاكرت ولكن الخطوة الاهم هنا هي عدم الاستسلام للاحباط او اليأس عند الوقوف علي اي مثال لا تستطيع حله او معرفته وعليك التجريب اكثر من مرة والتفكير في اكثر من طريقه فليست كل الأسئلة تحل من اول مرة ولذلك عليك الصبر وتحديد ما لم تكن تعرفه او يصعب عليك فهمه وتسأل معلمك عنه بعد ذلك وتطلب منه شرحه باستفاضه لك كي تتمكن من حله وحدك مرة ثانية وجرب الكثير من الطرق لا تيأس واعمل كل ما بوسعك كي تفلح تجاربك ومذاكرتك .

حل الكثير من المسائل باستمرار .

عليك ان تحل امثلة اكثر من المطلوبة منك ليس فقط من اجل حل واجباتك المطلوبه منك في درس خصوصي او ما شابه ذلك ولكن عليك الحل من اكثر من كتاب وتطلع علي اكثر من فكرة وابحث علي الانترنت واعرف اشكال متعدده من الحلول كي تتمكن من تحصيل اكبر قدر من الافكار والامثلة فاذا كان عندك القدر الكافي من الالمام بالمنهج فانت تستحق الحصول علي اعلي الدرجات وبجدارة نتيجة بذلك لجهدك المتواصل وعدم التهاون او التبلد .

عمل جدول خاص بمنهج الفيزياء فقط .

كل المواد التي عندك كطالب عليك عمل جدول لها كي ترتبها في مذاكرتك ومعرفه متي تذاكر المواد وأي مادة سوف تذاكرها اليوم ولكن الفيزياء علي وجه الخصوص لابد وأن تنظر لها يوميا ليس أياما متقطعه فلابد وأن تكون حاضرة بذهنك دوما ولهذا فإنك يمكن أن تعطيها كل يوم فترة قصيرة لمذاكرتها بجانب الجدول الكبير لباقي المواد حتي وإن كانت المدة ساعة ليس اكثر ولكن ستفيدك هذه الساعه كثيرا في حضور المنهج دوما برأسك ولن تجعل لنفسك فرصة لنسيانها .

مادة الفيزياء ليست صعبة وليست اصعب المواد كما يظن البعض ولكن اذا تعاملت معها كما ينبغي فستنعم كثيرا بها وتحظي باعلي درجات التفوق فيها فهي دائما بحياتنا في كل الظواهر مثل الضوء والكهرباء و في جميع الاماكن تترك الفيزياء بصمتها فهي في المنازل والشركات والمصانع والمدارس والمنشآت بأكملها تقوم فيها الفيزياء بركن اساسي لجعلها تعمل فنتنني أن نكون قد ساهمنا في تذكيرك ببعض النقاط التي تجعلك تعرف كيف تذاكر مادة الفيزياءوتحصل منها علي اعلي الدرجات .

google-playkhamsatmostaqltradent