recent
أخبار ساخنة

افضل كورس سيو 2023 إحترافي - تحسين محركات البحث و تهيئة موقعك لتصدر النتائج Seo

الصفحة الرئيسية
احسن محركات البحث الذي هو seo optimization ، و هي عبارة عن مجموعة من الخطوات لزيادة عدد الزوار داخل الموقع الخاص بك ، و كل هذا بالإعتماد على محركات البحث المشهورة مثل جوجل و بينغ و غيرها ، كما ان إعداد و تهيئة موقعك لمحركات البحث يعتبر أفضل خطوة قد تقوم بها مع كورس سيو 2023

  


ما سنقوم به في هذا كورس ستيب سيو 2023، هو شرح كامل و شامل لكل ما تحتاج معرفته حول تهيئة موقعك لتصدر نتائج ، و ما نقوم به هو تحديث الدليل دوريا حسب التحديثات التي تقوم بها جوجل و غيرها ، لذا أي عوامل جديدة كانت قوية للتصدر مثل الباك لينك او تحسين الموقع داخليا ONPAGE SEO ، و غيرها من العوامل التي تتحكم في تصدر موقعك لنتائج البحث ، سنقوم بشرحه مع توجيهك لأفضل الشروحات عبر موقعنا الرسمي .

ما سيتم شرحه في هذا الدليل هو حسب خبرتي ، أنا تعلمت من أخطائي و لم أتعلم من المواقع ، لذا عندما اضع في العنواين سيو خارجي و سيو داخلي ، و أقوم بتغير اماكن العوامل المعروفة لدى خبراء اَخرين ، فهاته طريقة فهمي للموضوع و طريقتي تصدري لسنوات لمحرك البحث ، و كل مرة أتعلم شيء سأضعه كتحديث داخل هذا الدليل ، كما سنحدث هذا الدليل دوريا مع تحديثات جوجل

I - كورس سيو 2023 لتحسين محركات البحث و تهيئة الموقع 

1 - أقوى دروة Seo إحترافية من شركة جوجل للمبتدئين و المحترفين 

أكبر محرك بحث في العالم هو جوجل ، و ربما 89% من الزيارات فيما يخص محركات البحث تأتي منه ، لذا اذا عملنا على تحسين محرك البحث سيكون تحسين محرك بحث جوجل ، و للقيام بهذا علينا الإستعانة بالتعليمات التي يقدمها لنا محرك بحث جوجل نفسه ، لذا قمت بجلب لكم كتاب يشرح أهم خطوات السيو للمبتدئين ، و بصراحة هي نفس الخطوات للمحترفين ! فقط تبقى بعض النقاط التي سأزيدها و التي لم تذكر في الكتاب ليصح هذا أقوى دليل سيو في العالم ، و محتويات الكتاب هي كالتالي :
  1. أساسيات السيو
  2. إنشاء عنوان للصفحة
  3. استخدام الميات تاج
  4. تقوية هيكلة الموقع
  5. تقوية الروابط الخاصة بالمواضيع
  6. تحسين التنقل في الموقع
  7. تقوية المحتوى ( المَلِك )
  8. تقديم محتوى و خدمة عالية جدا
  9. تحسين كتابة الكلمات التي تحمل روابط
  10. طريقة صحيحة لوضع الصور
  11. تعلم إستخدام العناوين H2 , H3 , H4
  12. كيفية التعامل مع عناكب محرك البحث
  13. توجيه زوارك من الموبايل بدقة اكبر
  14. كيفية التحليل و الترويج لمحتوى موقعك
  15. وسائل الترويج للموقع
  16. ادوات جوجل المجانية
  17. كيفية استخدام ملف الروبوت تكست
  18. كيفية استخدام الروابط نوفولو
  19. تهيئة تجاوب الموبايل مع محرك البحث
  20. ربط جوجل مع تصميم المتجاوب
  21. توجيه زوارك من الموبايل بدقة اكبر
  22. كيفية التحليل و الترويج لمحتوى موقعك
  23. وسائل الترويج للموقع
  24. ادوات جوجل المجانية

الحقيقة بعد قرائتي لهذا الكتاب إنبهرت في كمية المعلومات الموجودة بداخله ، كما ان الميزة الجميلة فيه انه يريك ما يتوجب عليك فعله في موقعك، و ما يتوجب عليك تجنبه في الموقع ، بمعنى كل تلك المواقع الخاصة بالسيو و الفرضيات التي ينشرونها أصبحت مجرد كلام فارغ ، و عليك دائما التشبث بما يقوله هذا الكتاب ، و حتى لو سمعت كلام مغاير لهذا في دورة مدفوعة فاعرف ان صاحبها مجرد طويل لسان و يدعي الاحترافية مثل الالاف غيره ، و ما أشارككم به اليوم هو الحقيقة في عالم السيو لذا تابع جيدا ، و لا تكمل المقال قبل إكمالك للكتاب ، و أي نقطة مهمة قم بكتابتها كملاحظة على كراس او قم بتطبيقها الاَن على موقع تجريبي لمرة و مرتين و ثلاث حتى تدخل عقلك الباطني .

2 - تحسين محركات البحث لموقع الجديد 

يغفل كثير من أصحاب المواقع الجديدة عن نقطة مهمة و هي التهيئة لمرحكات البحث ، فينشغل معظمهم بملئ الموقع بمحتوى ؟ لكن هل حقا هذا المحتوى هو الاساس ! لا نغفل طبعا عن اهم قاعدة سيو و هي ' المحتوى هو الملك ' ، لكن عليك التهيئة لمحركات البحث و تعلم الطريقة الصحيحة لتهئية موقعك الجديدة ، فاعلم انه عند بدايتك في اي مجال ، ستجد مواقع قبلها مواضيعها تمسك بكلمات مفتاحية جدية ، و بعضها يتصدر نتيجة البحث ' 0 ' التي سنتحدث عنها لاحقا ، و هي ايضا مواقع لها دومين و بيج اثورتي عاليتين ، هي ايضا مواقع لها باك لينك قوي و هذا ايضا سنشرح عنه وقليلا و نخصص له دليل شامل لاحقا ، حيث أن جوجل تستعمل خوارزمية الذكاء الاصطناعي ، او ما يسمى بالـ RankBrain ! انت لا تحتاج لمعرفة هذا الشيء بل انت بحاجة لمعرفة ما سنقوم بتعليمك اياه اليوم ، و كل ما نتعلمه يخدم خوارزميات جوجل و يحسن ترتيب موقعك ، لكن قبل ذلك اليك خطوات بسيطة لتحسين محركات البحث لموقعك الجديد :

+ إختيار نيتش Niche او ميكرو نتيش او نانو نيتش


  1. النيتش بتعريفه البسيط هو مجال تخصص موقعك ، فمثلا لدينا نيتش الصحة ، السيارات ، كرة القدم ، الضمان ، القطط ، التقنية ، التلفاز ، المشاهير .
  2. ما يميز النيتشات الضخمة هو المنافسة الكبيرة و وجود مواقع ذات اقدمية في المجال ، بمعنى لما نبحث في الصحة عربيا ، نجد موقع ويب طب الذي ينشر اَلاف الفحصوات و الوصفات و النصائح ، والتي لا يمكنك منافستها خصوصا و انت مدون تعمل لوحدك ، او لديك فريق صغير مقارنة بفريقهم الضخم .
  3. لكن هناك ما يعرف بالميكرو نتيش الذي هو جزء من النيتش ، فمثلا في السياحة لدي ميكرو نيتش و هو أفضل الاماكن السياحية في تركيا ، مثلا ميكرو نيتش اَخر يتحدث عن افضل الرحلات الطيرانية ، نقول مثلا في مجال العاب الموبايل لدينا ميكرو نيتش الذي هو لعبة بابجي ، مثلا في الاجهزة الالكترونية لدي ميكرو نيتش الذي هو طائرات الدرون .
  4. يمكن العمل أيضا على نانو نيتش ، فمثلا في لعبة بابجي سأعمل فقط عن السكينات ، يكون موقع يتحدث كليا عن افضل الطرق للحصول على السكينات و ثمنها ، و مثلا لقطات ثلاثية الابعاد GIF لكل سكين و غيرها من الافكار ، و هكذا مثلا في ميكرو نيتش السياحة في تركيا ، يوجود نانو نيتش الذي هو يتحدث عن مدينة كبادوكيا ، حيث يمكنني الحديث عن اسعار الركوب في المنطاد ، و افضل الاوقات في السنة لركوبه .
  5. لغة الموقع هي اللغة التي تجيد كتابتها ، فعند العمل على ميكرو نيتش مثل السياحة في كبادوكيا وجب علينا معرفة اللغة التي نكتبها ، مثلا نكتب بالانجليزي و انا افضل انشاء مواقع اجنبية لان كل شيء فيها افضل ، فأكتب بلغة سليمة و مفهومة للزوار ، ان لم استطع استعين في البداية بأصدقائي الذين يجيدون اللغة ، و عند تكبير البزنس أستعين بأشخاص يقدمون الخدمة .
  6. يفضل خبراء جوجل ان يكون الموقع الجديد مختص في ميكرونيتش او ناونو نيتش ، هكذا يكون موقعك مستعداََ للمنافسة و الصعود ، و كل ما يكبر يمكنك الاستعانة بخبير في نانو نيتش جديد من ميكرو نيتش الخاص بك ليعمل كمدون على موقعك .
  7. إن كنت تعمل على السيو إختر ميكرو نيتش طويل المدى ، مثلا ميكرو نيتش ' محركات السيارات ' هذا طويل المدى و يمكن العمل عليه طويلا و تحديث مواضيعه بإستمرار ، أما نانو نيتش ' Golf 8 Price ' هذا محدوديته بخروج السيارة من السوق او خروجها من الترند ، بمعنى قد تكون مدة العمل عليه محدودة نوعا ما ، و إن أردت في المستقبل بيعه لن تكون له قيمة كبيرة ، فنانو نيتش Golf 7 اليوم افضل من نانو نيتش Golf 4 او Golf 2 و حتى Golf 5 .

+ إختيار الدومين الأفضل لموقعك ؟

إختيار الدومين الأفضل لموقعك ؟


  1. يجب أن تختار دومين مناسب لمجالك ، لهذا قلنا من الأفضل ان تعمل على ميكرو نيتش حيث تكون تكون المنافسة أقل ، مثلا ان كنا نعمل على موقع قطط يجب ان تكون كلمة cats موجودة .
  2. اسم الدومين يجب ان يكون قصير ، فكل ما كان قصير سيتذكره الزوار بسهولة أكبر .
  3. لا تضع أرقام على الدومين الخاص بك ، و ان وضعت يكون رقم واحد على الاكثر ( عندما انشأت موقعي لم اكن اعرف هاته القوانين للاسف ) 
  4. اسم الدومين الخاص بك لا يجب ان يحمل كلمات او حروف متكررة مثل cat4cats او caats او catts .
  5. إختر إسم دومين فيه الكلمة المفتاحية الرئيسية لموقعك مثلا انا انشئ موقع خاص بالخلفيات ، فأقوم بإختيار كلمة النيتش الرئيسية التي هي Cats ثم الكلمة الثانوية التي هي Wallpaper ، و أنشئ الدومين الخاص بي الذي هو catswallpaper ، أنا ارى ان الدومين يسهل تذكره.
  6.  لكن قد يكون محجوز لذا حاول التفكير خارج الصندوق ، فنقوم باختيار كلمات مفتاحية من كلمة Wallpaper ، فنختار على سبيل المثال Cats4K او Cats-HD او Cats-png او Catspic او catsnap و غيرها من الافكار التي يمكنك الإبداع فيها
  7. نفس الشيء يمكن التفكير به مع المواقع العربية ، مثلا موقع خاص بالسيارات و اختار سوق سيارات اودي ، فاكتب Audisog او sogaudi او Audiso9 و غيرها من الافكار.
  8. معرفة المجال الذي ستعمل عليه و ستكون عليه منافسة ضخمة سيتم ذكره في طريقة تحليل المنافسيين لاحقا .
  9. من الأفضل إستخدام نطاق .com الذي يعد الافضل والاسهل تذكرا في العالم ، هناك أيضا نطاقات جيدة مثل :
  • ‎.net عام مثل امتداد ‎‎com
  • ‎.gov خاص بالمؤسسات الحكومية
  • ‎.edu خاص بالمواقع التعليمية
  • ‎.org خاص بالمنظمات

لا تستعمل دومين مجاني مثل .ml او .tk و غيرها ! تخيل معي سنة و انت تعمل على موقع بواحدة مثل هاته الامتدادت ، ثما لما ينتهي ماذا تفعل ؟ هل تشتريه للسنة الثانية بسعر 20 دولار و هو غير مفيد و ليس حتى top-level domain ، لذا صديقي انا افضل ان اعمل اول سنة على .blogspot من شراء واحدة من تلك الامتدادات ، لان بلوجسبوت لما تشتري دومين مدفوع ستعمل اعادة توجيه مباشرة لدومين .com الذي ستششتريه ، كذا لن تفقد ارشفة مواضيعك الجيدة و لن تكون مضطرة لدفعة لشكرات freename كل سنة لضمان عدم فقدان الارشفة ( كان لصديق دومين على بلوجسبوت لمدة 5 سنوات ، يتصدر محركات البحث في مواضيعه عربيا ، ثم لما انتشرت خاصية الدومينات المدفوعة ، اشترى دومين وربطه و تلقائيا انتقلت قوة ارشفة الدومين ، حيث حصل على da و PA عاليتين و حصل على ترتيب 50 ألف حاليا بأليكسا .


II - شرح طريقة مسك كلمات مفتاحية Seo keywords

كما تعرفون في شروحاتي لا أحب اللف و الدوران من اجل سرد القصص و الخرافات ، الكلمات المفتاحبة Keywords او الكلمات الدلالية ، هي الكلمات القصيرة كانت او الطويلة long tail keywords ، التي نقوم بإستهدافها حتى نقوم بتصدر محركات البحث ! فأي شخص يدخل محرك البحث يقوم بوضع كلمة بحثية Search Query ، و هنا جوجل سيبحث عن الكلمة البحثية في المواضيع و يبحث عن تطابقها مع الكملة المفتاحية ، و يعرض أفضل نتيجة التي تكون مستهدفة الكلمة المفتاحية بشكل صحيح ! حتى إنه مع تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنه التعرف على المرادفات او المعنى العام المشار إليه .

1 - التوزيع الصحيح للكلمات المفتاحية

يخطأ الكثير من المدونون و يقومون بزرع كبير لكلمة مفتاحية في الموضوع ! معناه الإستعمال العشوائي للكلملة المفتحاية داخل الموضوع لن يساعدك ، كما ان استعمال أكثر من كلمة مفتاحية في الموضوع خطأ كبير ، فالبعض و بإعتمادهم على ادوردرز ، يذهب ليختار أكثر من كلمة دلالية ذات قيمة كبيرة ، و يضعهم داخل نفس الموضوع ! هذا يسجعل موضوعك في ذيل الترتيب على محرك البحث ، بل وجب توضيح محتوى الموضوع لمحرك البحث و إستعمال كلمة مفتاحية واحدة نركز عليها .

  1. يجب وضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في عنوان الموضوع
  2. نضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في الديسكربشن الخاص بالموضوع ( المقدمة الخاصة بأي موضوع )
  3. مرة واحدة في alt الصورة بمعنى العلامات الوصفية للصورة او شيء من هذا القبيل .
  4. مرة واحدة في العنوان الداخلي للموضوع H2
  5. يمكن إستخدام مرادفات للكلمة المفتاحية في العناوين H3 , H4
  6. يمكن ذكر الكلمة المفتاحية داخل فقرات الموضوع ! لكن بشكل متباعد ، و يفضل أن تكون مذكورة ثلاث مرات لا أكثر


+ كلمة مفتاحية داخل رابط الموضوع URL


  • المكان التالي و الأهم للكلمة المفتاحية هو داخل رابط المقالة ، و كما ترون في الصورة اعلاه هذا مثال لوضع كلمة مفتاحية Seo على رابط المقالة ، و هذا لانه هنا نحن نتحدث هنا عن الدليل الشامل للسيو ، و على ووردبريس لا يوجد مشكلة في وضع الكلمة المفتاحية داخل الرابط باللغة العربية او الاجنبية ، مثلا اضع ' دليل-الشامل-للسيو' او ' كورس-ستيب-سيو ' .
  • لكن على بلوجر وجب وضعها باللغة الاجنبية و الامر سهل جدا ، فقط ضع كلمتك المفتاحية في محرك البحث باللغة العربية ، ثم قد تظهر معك نتائج باللغة العربية و افتح روابطها واحد تلو الاَخر ، و ستجد الكلمة المفتاحية باللغة الانجليزية الاقرب الى كلمتك التي بحثت عنها باللغة العربية .
  • يمكن أيضا ان تظهر نتائج باللغة الانجليزية فقط اذا استهدفت نانو نيتش جديد ، فكل ما عليك فتح مثلا 5 الى 10 صفحات الاولى في محرك البحث ، و شوف الكلمة المفتاحية الاقرب و التي تكون غالبا مشتركة بينهم .

+ الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل

  • تعتبر الكيوورد الشريان الاساسي لسير المواقع ، و طبعا تستعمل هي أساسا في المواضيع ، كما يمكن إستعمالها كليا في وصف الموقع Meta Description ، حيث تصف في أقل من 150 حرف ما تقدمه على موقعك ، و يستحسن أن تضع الكلمة المفتاحية الرئيسية لموقعك ، مثلا على موقعي الكلمة الرئيسية هي التقنية ، و على موقع يقدم وصفات تحضير البيتزا مثلا تكتب ' موقع Pizza Italia يقدم لكم أفضل وصفات تحضير البيتزا في المنزل ' ، و بهذا نكون إستهدفنا الكلمة المفتاحية التي نعمل عليها دائما في مواضيعنا .
الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل

  • كما ان الكلمات المفتاحية تساعدك محرك البحث في توجيه الزوار بسرعة الى موقعك ، و يبقى دائما المحتوى هو الاساس قبل الكلمات المفتاحية ، فيجب ان تضع محتوى جيد يحمل كلمات مفتاحية مناسبة .

2 - أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords Tools

طبعا يمكن البحث عن الكلمات المفتاحية بأكثر من طريقة ، و انا دائما افضل الطرق اليدوية ، لكن قد يفضل بعضنا البحث عن طريق برامج و سأشرح كل طريقة لوحدها و دعنا نستعمل بعض الادوات فقط ، لاني ارى بعض اشباه محترفي السيو يقترح عليك مليون اداة التي تخلط عليك الامور فقط ، و بالنسبة ليوتيوب يمكن الاعتماد على الشرح التالي :

+ المقادير الصحيح لبناء موقع يتصدر محركات البحث 

بناءََ على كل ما قمنا بدراسته في المقال و كإستنتاج للختام نضع الاولية للخواص كالتالي :

  1. الـ Topical Ratio مهم جدا و هنا نتحدث عن تخصصك في مجال معين.
  2. المحتوى هو الأساس و لا شيء يأتي قبله.
  3. الباك لينك يعطي قوة كبيرة.
  4. الدومين اثورتي DA الذي نقويه بالسيو الخارجي كما ذكرنا.
  5. مسك الكلمات المفتاحية الجيدة.
  6. السوشيال سيغنالز ضمن السيو الخارجي دائما.
  7. سرعة تحميل الصفحات الخاصة بموقعك.
  8. طول المحتوى الخاص بالمقالة.
  9. معدل إرتداد الزوار ( الروابط الداخلية الجيدة ).
  10. نسبة النقر في نتائج محرك بحث جوجل جوجل CTR.
  11. مدة بقاء الزائر على الصفحة.
  12. الإستخدام الجيد لمرادفات الكلمة المفتاحية.
  13. احترام كثافة الكلمة المفتاحية داخل المقالة.
  14. عمر الدومين .

اتمنى ان يكون الشرح مفهوم و بصراحة ارى ان هاته هي افضل دورة سيو على الويب ، سواء عربيا او أجنبيا بعيدا عن التطبيل بروابط الافلييت ، و نشكر كل من ساعدنا في اكمال الكورس من قريب او بعيد ، فهنا شرحنا لك كل زاوية ببساطة و بسهولة كبيرة ، لذا كل ما أطلبه من زواري الرائعين هو أمر واحد ، ' الدعاء بالتسهيل و التيسير ♥ '


ختامها مسك : يحييكم فريق موقع تقني فون ثقتكم بشروحاته التي تعبنا كثيرا عليها لعيونكم الجميلة 😍 ، لا ننسى أبداََ أن شعارنا الإبداع بأقلام عربية و هدفنا نشر الأفضل للزائر 👪 أينما كان ، و لا تنسونا يا أبطال بمشاركة المقال على مواقع التواصل 🙏 ، بركة الله فيكم و دمتم طيبين يا أغلى ناس 💗


google-playkhamsatmostaqltradent